مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

25 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

مصر.. تطمينات حكومية للمواطنين بعد تعليق إمدادات الغاز من إسرائيل

قال المتحدث باسم الحكومة المصرية المستشار محمد الحمصاني، إن الحكومة لديها خطط طارئة للتعامل مع الوضع الحالي في المنطقة خاصة فيما يتعلق بإمدادات الغاز الطبيعي.

مصر.. تطمينات حكومية للمواطنين بعد تعليق إمدادات الغاز من إسرائيل

وأضاف في تصريحات مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر شاشة "ON E"، أن الحكومة كانت مستعدة لمواجهة الزيادة المتوقعة في استهلاك الغاز خلال فترة الصيف، وتعاقدت على 3 سفن تغويز لإمداد البلاد بالغاز الطبيعي، تم ربط إحداها بالفعل بالموانئ المصرية، فيما يجري ربط السفينتين الأخريين واللتين وصلتا مصر.

وأكد أن بدء عمل السفن الثلاث مع نهاية الشهر الجاري سيساعد على استعادة مستوى الإمدادات الطبيعية للغاز في البلاد، وبالتالي توفير احتياجات القطاعات المختلفة، وعلى رأسها قطاع الكهرباء.

ونوه بأن تخفيف إمدادات الغاز لمصانع الأسمدة بداية من الجمعة، هو إجراء مؤقت في إطار خطة طوارئ، وحتى استعادة كامل إمدادات الغاز الطبيعي بعد عمل سفن التغويز الثلاث.

وشدد أنه لن يكون هناك تخفيف لأحمال الكهرباء نتيجة نقص الوقود أو تراجع إمدادات الغاز للمواطنين، وأن الإجراءات تتوقف على المصانع فقط حاليا، لتوفير باقي الاحتياجات.

وواصل: "إذا تم احتواء الوضع وعدم وجود مزيد من التدهو (في الوضع الإقليمي) فإن الخطط الحالية تمكن الحكومة من تجنب أية سيناريوهات لتخفيف الأحمال، وستتمكن من توفير احتياجات جميع القطاعات".

وأمس، أعلنت وزارة البترول المصرية تفعيل خطة الطوارئ المعدة مسبقا الخاصة بأولويات الإمداد بالغاز الطبيعي، وأوقفت إمدادات الغاز لبعض الأنشطة، نظرا للأعمال العسكرية وتوقف إمدادات الغاز من الشرق.

وأشارت الوزارة، إلى إيقاف إمدادات الغاز الطبيعي لبعض الأنشطة الصناعية مع رفع استهلاك محطات الكهرباء للمازوت إلى أقصى كمية متاحة والتنسيق لتشغيل بعض المحطات بالسولار، وذلك في إجراء احترازي حفاظًا على استقرار شبكة الغاز الطبيعي وعدم اللجوء لتخفيف أحمال شبكة الكهرباء، ترقبا لإعادة ضخ الغاز الطبيعي من الشرق مرة أخرى.

وأشارت الوزارة إلى أن سفن إعادة التغييز الثلاث وصلت إلى جمهورية مصر العربية، وأن سفينة منهم تقوم حاليا بإعادة التغييز وضخه إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية، بينما يجري تجهيز السفينتين الأخريين وربطهم على المواني لبدء ضخ الغاز الطبيعي منها.

وكانت وزارة الطاقة الإسرائيلية أعلنت الجمعة، إغلاق حقل ليفياثان للغاز الطبيعي في البحر المتوسط مؤقتا، وذلك عقب الهجمات الإسرائيلية على إيران.

وتزود إسرائيل كل من مصر والأردن بالغاز الطبيعي من حقل ليفياثان.

المصدر: RT

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

ضغوط من داخل الليكود ومخاوف من فقدان السلطة.. هل دخل نتنياهو أخطر أزماته السياسية؟

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"