مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

46 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

ديرشبيغل: الناتو يسعى إلى "خط اتصال ساخن" مع روسيا

قالت مجلة دير شبيغل الألمانية السبت 23 يناير/كانون الثاني إن حلف شمال الأطلسي يرغب في إقامة "خط اتصال ساخن" دائم مع الجانب الروسي.

ديرشبيغل: الناتو يسعى إلى "خط اتصال ساخن" مع روسيا

وأشارت دير شبيغل إلى أن هذه الفكرة جسّدت على أرض الواقع في إبريل عام 2003، إلا أن هذا الخط توقف عن العمل بسبب الأزمة الأوكرانية.

وأثار مطلع ديسمبر/كانون الأول عام 2014 ، بحسب معلومات الصحيفة الألمانية، مسألة استئناف عمل "خط الاتصال الساخن" مع موسكو، وزير الخارجية الألماني فرانك – فالتير شتاينماير أثناء اجتماعه مع نظرائه من أعضاء الحلف وروسيا الاتحادية، حيث نقلت دير شبيغل عنه قوله "يجب علينا أن نملك إمكانية أن نكون على اتصال بسرعة ومباشرة".

وأكدت الصحيفة أن قيادة حلف الناتو لديها الرأي ذاته، لافتة إلى أن الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ أصدر أمرا بعد اجتماع وزراء خارجية دول الناتو، بإعادة الاتصال الدائم مع الجانب الروسي، مع إشارة ديرشبيغل إلى أن بعض الدول لم تكن متحمسة لهذا الأمر وهي كندا، وبولندا، ولاتفيا ولتوانيا وإستونيا.

حلف الناتو - أرشيف / Reuters

واستشهدت الصحيفة الألمانية أيضا برأي المتحدثة الرسمية باسم حلف الناتو أوانا لوغانسكو القائل بضرورة "الاتصالات المنتظمة بين الناتو والقوات المسلحة الروسية".

وقارنت دير شبيغل "خط الاتصال الساخن" بين الناتو وروسيا بخط الاتصال الساخن بين موسكو وواشنطن الذي أقيم عام 1963 بعد أزمة الكاريبي، حيث استخدمه الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة طوال "الحرب الباردة" للحوار وللحالات الطارئة.

في البداية كان التواصل عبر هذا الخط، الذي حمل أيضا اسم "الهاتف الأحمر" ينفذ من خلال "المبرقة"، إلا أن الخط تم تحديثه عام 1971 عقب النزاع المسلح بين الهند وباكستان، وزود بقنوات اتصال عبر الأقمار الاصطناعية من خلال المنظومة الأمريكية "إنتيلسات" والسوفيتية "مولنييا 2 ".

وفي عام 1985 تم مجددا تحديث "خط الاتصال الساخن" ، بإضافة قناة اتصال فاكس، فيما ربط بين الكرملين والبيت الأبيض اتصال هاتفي مباشر عام 1991، بدأ في استخدامه الرئيسان الأمريكي جورج بوش الأب، والروسي بوريس يلتسين.

المصدر: RT + "تاس"

 

 

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا