مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

61 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

منظومة "غونيتس" الروسية نموذج رائد للتحول الرقمي في مجال الاتصالات الفضائية

أعلنت شركة "غونيتس"الروسية أن منظومة الأقمار الصناعية التي تديرها منذ ثلاثة عقود أصبحت نموذجا رائدا للتحول الرقمي، ودليلا على الريادة الروسية في مجال الاتصالات الفضائية.

منظومة "غونيتس" الروسية نموذج رائد للتحول الرقمي في مجال الاتصالات الفضائية
صورة تعبيرية / Legion-Media

وقال المدير العام لشركة غونيتس، أندريه مانويلو: "منظومة غونيتس الروسية نموذج ناجح للتحول الرقمي، إذ تم تطويرها من خلال تحويل أقمار صناعية مخصصة للاتصالات لاستخدامها في المجالات المدنية. بفضل هذه المنظومة، يمكننا القول بثقة أن بلادنا رائدة في مجال الاتصالات الفضائية".

وأضاف: "في ديسمبر 1992، وخلال مؤتمر دولي في ملبورن، عرض خبراؤنا نتائج تجارب ناجحة لإنشاء قنوات اتصال فضائية باستخدام أقمار (غونيتس-دي)، قبل عدة سنوات من ظهور أولى أنظمة الاتصالات الفضائية الأجنبية. وفي 19 فبراير 1996، تم إطلاق أول ثلاثة أقمار صناعية من الجيل الأول 'غونيتس-دي1' من قاعدة بليسيتسك الفضائية، لتبدأ بذلك كوكبة غونيتس المدارية. أحد هذه الأقمار عمل في الفضاء نحو 20 سنة بدلًا من سنة ونصف كما كان مخططا، ما أضاف إنجازا جديدا للتكنولوجيا الفضائية الروسية".

وتشغّل روسيا حاليا الجيل الثاني من أقمار غونيتس، الذي اكتمل نشره في المدار عام 2015. وأكدت الشركة أن منظومتها مطلوبة من جهات مختلفة في المناطق التي تفتقر إلى تغطية شبكات الاتصال الأرضية، وبفضل تصميمها المميز، توفر الأقمار الاتصالات حتى في منطقتي القطبين الشمالي والجنوبي.

ومنذ الأول من يناير 2026، بدأت سفن الأسطول الروسي المدني، بما فيها سفن الصيد، باستخدام محطات الاتصالات المخصصة للسفن والتي تعتمد على أقمار منظومة غونيتس، متخلية عن استخدام محطات "إنمارست" البريطانية. كما تعتمد سفن الصيد الروسية حاليا على منظومات "غونيتس" و"يامال" و"إكسبريس" الروسية لنقل بيانات مواقعها إلى منظومة مراقبة حركة السفن الروسية.

وصُممت أقمار غونيتس للعمل في المدارات الأرضية المنخفضة كأقمار متعددة المهام، مع القدرة على توفير الاتصالات ونقل البيانات إلى المناطق النائية، بما في ذلك أقصى الشمال الروسي. كما يمكن الاعتماد عليها في مراقبة حركة الطيران والملاحة البحرية، ومراقبة أحوال الطقس، ومتابعة مناطق الحرائق والكوارث الطبيعية.

المصدر: تاس

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهدف سفينة تجارية

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة