مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

61 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

"واشنطن بوست": إسرائيل دمرت نحو ربع المباني في جنوب لبنان

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن إسرائيل ألحقت الضرر أو دمرت ما يقرب من ربع المباني في جنوب لبنان خلال حربها البرية والجوية على "حزب الله".

"واشنطن بوست": إسرائيل دمرت نحو ربع المباني في جنوب لبنان
دخان ناجم عن الغارات الجوية الإسرائيلية في كفر رمان بلبنان، في 25 أكتوبر 2024 / Globallookpress

ووفقا لتحليل بيانات الأقمار الصناعية الذي أجرته الصحيفة  فقد تضرر أو دمر ما يقرب من ربع جميع المباني في 25 منطقة لبنانية بالقرب من الحدود الإسرائيلية حتى يوم السبت، مما يوضح الخسائر الهائلة التي تكبدتها إسرائيل نتيجة للحرب البرية والجوية ضد "حزب الله".

وعبر المناطق الحدودية، تضرر أو دمر ما لا يقل عن 5868 مبنى، بما في ذلك ما يقرب من نصف المباني في المنطقتين الأكثر تضررا، عيتا الشعب وكفر كلا، والغالبية العظمى من الأضرار (مايقرب من 80 في المئة) حدثت منذ 2 أكتوبر وهو اليوم التالي لشن إسرائيل غزوها البري على لبنان.

ومنذ ذلك الحين، استمر التدمير بوتيرة سريعة، حيث تضاعف كل أسبوعين تقريبا، حتى مع إشارة المسؤولين الإسرائيليين إلى استعدادهم لبدء المفاوضات لإنهاء الحرب، وفق الصحيفة.

وتوصلت "واشنطن بوست" إلى نتائجها من خلال مراجعة صور الأقمار الصناعية من جنوب لبنان، والتحقق من مقاطع الفيديو والحصول على تحليل لبيانات رادار القمر الصناعي "سنتينل-1" وبالإضافة إلى الدمار المرئي الذي خلفته الغارات الجوية الإسرائيلية وتكثيف المعارك البرية، تظهر مقاطع الفيديو أكثر من عشرة عمليات هدم متعمدة نفذها الجيش الإسرائيلي مما أدى إلى إتلاف أو تدمير تسعة مواقع دينية على الأقل.

وسمح تحليل بيانات "سنتينل" التي قدمها كوري شير، من مركز الدراسات العليا في جامعة مدينة نيويورك، وجامون فان دين هوك، من جامعة ولاية أوريغون، لصحيفة "واشنطن بوست" بقياس ورسم خريطة للدمار في الجنوب.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على النتائج الواردة في هذه القصة، وفي بيان لصحيفة "واشنطن بوست"، قال إن قواته "تنفذ غارات محلية محدودة ومستهدفة بناء على معلومات استخباراتية دقيقة" للسماح لنحو 60 ألف نازح إسرائيلي بالعودة إلى منازلهم في الشمال وإزالة التهديد الذي يشكله "حزب الله".

وأوضحت الصحيفة أنه منذ بدء الغزو "كشف الجيش الإسرائيلي عن حجم ونطاق البنية التحتية لهجوم "حزب الله"، بما في ذلك الأنفاق الضخمة تحت الأرض ومخزونات ضخمة من الأسلحة، المزروعة على طول الحدود في جنوب لبنان والمجهزة مسبقا لمهاجمة المجتمعات الإسرائيلية"، كما جاء في البيان، مضيفا أن حزب الله "دس هذه الأصول عمدا في منازل وقرى مدنية".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحرب المتوسعة مست كل جزء تقريبا من لبنان وأجبرت حوالي 1 من كل 5 أشخاص على ترك منازلهم.

المصدر: "واشنطن بوست"

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

الحرس الثوري الإيراني ينفي إصدار بيان بشأن الهجوم الأمريكي