مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

16 خبر
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

سكان شمال إسرائيل: "لا وجود لدولة هنا لقد تخلوا عنا لا يوجد من يحمينا"

حذر سكان شمال إسرائيل من موجة نزوح جديدة إذا لم تستجب الحكومة فورا لاحتياجاتهم في وقت يتجدد فيه إطلاق الصواريخ من لبنان، حيث سجلت 500 عملية إطلاق يوم أمس الخميس وحده.

سكان شمال إسرائيل: "لا وجود لدولة هنا لقد تخلوا عنا لا يوجد من يحمينا"
Gettyimages.ru

وأعرب السكان عن شعورهم بالتخلي من قبل الحكومة، مشيرين إلى أن العودة إلى منازلهم بعد إخلاء طويل لم تدم سوى شهور قليلة قبل أن يعودوا مجددا إلى دائرة الخطر، مع تصاعد الهجمات الصاروخية التي تطال مناطقهم بشكل يومي.

وقال شمعون كوهين (63 عاما)، أحد مؤسسي مستوطنة كريات شمونة، إن صاروخا سقط على بعد أربعة أمتار من منزله مما تسبب بأضرار بمئات الآلاف من الشواكل، مضيفا أن الأطفال يعانون من القلق والرعب والتبول الليلي، محذرا من أن موجة نزوح جديدة ستحدث إذا لم تتدخل الحكومة.

وأضاف كوهين، الذي يعمل وسيطا عقاريا منذ 40 عاما، أن الحياة الاقتصادية في المدينة شبه مشلولة، مع غياب المشترين وتراجع الدخل إلى الصفر، مشيرا إلى أنه اضطر للعيش على القروض بسبب عدم حصوله على أي تعويضات من الدولة حتى الآن.

وفي سياق متصل، تحدثت ألونا أغاسي أسولين، وهي امرأة كفيفة من كريات شمونة، عن معاناتها اليومية في ظل غياب غرفة محصنة في منزلها رغم طلباتها المتكررة، قائلة إنها تعيش في خوف دائم وتتوسل للمسؤولين لمساعدتها دون جدوى، معربة عن عزمها مغادرة المدينة نهائيا بعد أن أدركت أن البقاء فيها يعني المخاطرة بحياتها.

أما دوريت نحميا، التي انتقلت من كفار يوفال الحدودية إلى حاصور الجليلية هربا من القصف، فوصفت كيف أن ابنتها تعاني من القلق الشديد ولم تغادر المنزل منذ أسبوع، مشيرة إلى أن المنطقة تعرضت لعدة سقوطات صاروخية، ما دفعها للبحث عن ملاذ آمن في جنوب البلاد.

وطالبت نحميا بتأسيس هيئة مدنية مستقلة لرعاية سكان الشمال على غرار "مقر المختطفين"، محذرة من أن استمرار الوضع الحالي سيؤدي إلى هجرة جماعية من المنطقة، مما قد يخلق فراغا أمنيا خطيرا.

وتابعت: "قبل يومين كان هناك 15 إنذارا هنا. لا توجد حياة. لا يمكن الخروج من المنزل. منذ أن عدت، لم أخرج لمدة يومين على الإطلاق. يجب مساعدة سكان الشمال ليس فقط حتى يتمكنوا من التجول هنا، لأننا إذا لم نسكن هنا، فستأتي قوة الرضوان إلى هنا".

وأكد السكان أنهم يشعرون بالتخلي عنهم من قبل الحكومة، مع غياب الدعم الأمني والاقتصادي، مهددين بسحب دعمهم السياسي عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إذا لم يتم إخلاؤهم أو توفير الحماية الكافية لهم.

المصدر: Ynet

التعليقات

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ضغوط من داخل الليكود ومخاوف من فقدان السلطة.. هل دخل نتنياهو أخطر أزماته السياسية؟